السلوك الانساني هو الفعل الذي يصدر من الفرد سواءً كانت ظاهرة اوغير
ظاهرة. كما انه يعرف ان الإنسان سواءً
كان أفعالا يمكن ملاحظتها وقياسها كالنشاطات الحركية .حيث يعرف عن السلوك الانساني
بانه يتاثرببعض العوامل المؤثرة مثل علم الوراثة، الذي يتاثرباتجاه توجهات معينة لصنع القرارات بجانب
مواقفهم من الأحداث وإيمانهم . وهو ايضا يعرف بمسمي مصدرٌ الفعل أو ردّ
الفعل لغرضٍ معيّن أو عضويّة مُعينة، وغالباً ما يرتبِطُ بالبيئة ،وتشير الدراسات أن وراء كل سلوك يقوم به الإنسان دوافع أي نحن
لا نفعل شيء،حيث يتلخّص الهدف في القدرة على فهم السلوك وتفسيره ثم التنبّؤ به،والتحكم
فيه وذلك يساعد على تعليم الإنسان سلوكيات جديدة مقبولة اجتماعيًا تساعده على
التكيف مع الاخرين ومن ناحية أخرى فإنّه يعمل على تقليل السلوكيات الغير المرغوب
بها ومساعدة الفرد على التخلص من مشاعر القلق والإحباط والخوف،حيث يجب معرفة
الظروف المحيطة بالفرد لمعرفة العوامل التي ادت به لهذا وهي الناتجة عن تصروفاته
حيث قامت العلماء بإجراء تحليل عملي ودراسة شاملة للظروف المؤدية لهذا السلوك، وهناك
عوامل لتحديد السلوك الانساني الا وهي 1- السلوك الفردي هو سلوك ينطلق من الخبرات
الماضية التي تفاعلت مع الخصائص الشخصية للفرد وبالتالي تكونت القيم والاتجاهات.
2- السلوك الاجتماعي هو سلوك ينطلق من علاقة الفرد بالأفراد داخل مجتمعه،لكي يميل
الإنسان للانتماء وتكوين العلاقات الاجتماعية،
3- السلوك اىجرائي هو سلوك يتحدّد بفعل العوامل
البيئية، مثل العوامل الاجتماعيّة والتربوية والأسرية، وهو سلوك يتسبب به الإنسان
نفسه أي لا يحدث من تلقاء نفسه. *هناك
خصائص للسلوك اللانساني *
1- ينتج السلوك دائمًا من مسبّب، أي لا ينشأ
من العدم.
2- يسعى السلوك إلى تحقيق غاية معينة أو
إشباع حاجة محددة.
3- يظهر السلوك في صور متعددة، بحيث يتوافق
مع المواقف التي قد تواجه الفرد.
4- يتعدل السلوك بحسب المواقف والظروف التي
تواجه الفرد.
5- يختلف السلوك من فرد إلى آخر بحسب العوامل
الشخصيّة والبيئيّة المُحيطة بالفرد0
هناك مراحل اخرى لتقويم السلوك الانساني وهي تحديد السلوك
المستهدَف بشكل واضح.
تحليل الأحداث والبيئة
المحيطة بالسلوك المستهدف. تنفيذ الخُطّة المصمّمة لتعديل السلوك المستهدف. تقويم
الخُطة، بحيث يتمّ التعرف على فعالية المعالجة المقدمة. تعميم السلوك، بحيث ينتقل
إلى مواقف أخرى تظهر تحسن في سلوك الفرد. متابعة السلوك وتقديم التغذية الراجعة
لعملية التقويم السلوكي. .
السلوك الانساني هو الفعل الذي يصدر من الفرد سواءً كانت
ظاهرة اوغير ظاهرة. كما انه يعرف أن الإنسان سواءً كان أفعالا يمكن ملاحظتها
وقياسها كالنشاطات الحركية. حيث يعرف عن السلوك الانساني بانه يتاثرببعض العوامل
المؤثرة مثل علم الوراثة ، الذي يتاثرباتجاه توجهات معينة لصنع القرارات بجانب
مواقفهم من الأحداث وإيمانهم. وهو ايضا يعرف بمسمي مصدرٌ الفعل أو الرد الفعل
لغرضٍ معيّن أو عضويّة مُعينة ، تلك ما ما يرتبِطُ بالبيئة ، الدراسات التي تخترق سلوك
كل شخص يقوم بعمل دوافع أي نحن لا نفعل شيء ، حيث يتلخّص الهدف في القدرة على فهم
السلوك وتفسيره ثم التنبّؤ به ، والتحكم فيه فهذا يساعد على تعليم الإنسان سلوكيات
جديدة مقبولة اجتماعيًا يساعده على التكيف مع الاخرين ومن ناحية أخرى فإنّه يعمل
على تقليل السلوك غير المرغوب فيه ومساعدة الفرد على التخلص من مشاعر القلق
والإحباط والخوف ، حيث يجب معرفة الظروف المحيطة بالفرد لمعرفة العوامل التي ادت
به لهذا وهي عن تصروفاته حيث قام العلماء بتحليل عملي ودراسة شاملة للظروف المؤدية
لهذا السلوك ، وهناك عوامل لتحديد السلوك الانساني الا وهي
1_ السلوك الفردي هو
سلوك ينطلق من الخبرات السابقة التي تتفاعل مع الخصائص الشخصية للفرد التي تكون
القيم القيم.
2_ السلوك الاجتماعي هو
سلوك ينطلق من علاقة الفرد بالأفراد داخل مجتمعه ، لكي يميل الإنسان للانتماء وتكوين العلاقات
الاجتماعية ،
3_السلوك اىجرائي هو
سلوك يتحدّد بفعل العوامل البيئية ، مثل العوامل الاجتماعيةّة والتربوية والأسرية
، وهو سلوك يتسبب به الإنسان نفسه أي لا يحدث من تلقاء نفسه. .
* هناك خصائص للسلوك اللانساني *
ينتج السلوك دائمًا من مسبّب ، أي لا ينشأ من العدم
يسعى السلوك إلى تحقيق غاية معينة أو إشباع حاجة محددة
يظهر السلوك في صور متعددة ، بحيث يتوافق مع المواقف التي قد
تواجه الفرديتعدل السلوك بحسب المواقف والظروف التي تواجه الفرد
يختلف السلوك من فرد إلى آخر بحسب العوامل الشخصيةّة والبيئيّة
المُحيطة بالفرد.
كما ان هناك مراحل اخرى لتقويم السلوك الانساني وهي تحديد السلوك المستهدَف بشكل واضح. تحليل
الأحداث والبيئة المحيطة بالسلوك المستهدف. تنفيذ الخُطّة المصمّمة لتعديل السلوك
المستهدف. تقويم الخُطة ، حتى يتم التعرف على فعالية المعالجة المقدمة. يتحقق
السلوك ، بحيث ينتقل إلى مواقف أخرى تظهر تحسنًا في سلوك الفرد.
متابعة السلوك وتقديم التغذية الراجعة لعملية التقويم السلوكي